U3F1ZWV6ZTExMTk2Mjc5MzcyNDg0X0ZyZWU3MDYzNTgxMTc5ODkz

معلومات يجب معرفتها للحماية من الاختراق و الجرائم الإلكترونية

الحماية من الإختراق و الجرائم الإلكترونية
الحماية من الإختراق و الجرائم الإلكترونية

معلومات هامة جدا لحماية نفسك من الإختراق و الجرائم الإلكترونية 


كثيرا ما نشاهد علي شاشات التليفزيون و الفيديوهات على الإنترنت أو حتي نسمع من الناس عن الجرائم الإلكترونية و عن المخترقين أو المتسللين الذين يقومون بهذه الجرائم و الذين يسمون الهاكر .

فهؤلاء الهاكرز يشكلون تهديدا كبيرا للمعلومات الخاصة بنا التي تسجلها علي الهواتف المحمولة أو علي أجهزة الكمبيوتر أو حتي علي السحابات الإلكترونية المختلفة مثل " iCloud  - GOOGLE CLOUD - Mi cloud " و غيرها .

يحاول هؤلاء المجرمين الحصول علي بعض المعلومات الشخصية للأشخاص الذين يريدون سرقة بياناتهم و حساباتهم علي المواقع و ايضا حساباتهم البنكية .

أصبحت توجد شبكات الانترنت الهوائية Wifi في كل الأماكن العامة مثل المطارات و المستشفيات و الفنادق و غيرها و يقوم الناس بطبيعة الحال بالدخول علي هذه الشبكات ، و من هنا تصبح معلوماتهم الشخصية و بياناتهم و أيضا ملفاتهم الشخصية متاحة أمام هؤلاء المجرمين الذين يعترضون دخولهم علي هذه الشبكات ، فبمجرد معرفته كلمة المرور و اسم المستخدم او معرفته عنوان الاي بي الخاص بالمستخدم فيصبح قادرا علي اختراق جهاز بسهولة كبيرة .

فالأمر هنا ليس مقتصرا علي استخدام كلمة سر قوية جدا او اننا نبذل مجهودا لاختيار كلمة سر صعبة لا يمكن تخمينها ، علي الرغم من أنها طريقة صحيحة إلا أنها وحدها لا تكفي لحماية نفسك من الإختراق ، فيجب عليك اتخاذ الإجراءات و الدفاعات اللازمة للحماية .



فيما يلي نصائح هامة يجب إتباعها للحماية من الإختراق : 


1- تجنب الاتصال بشبكات الإنترنت العامة Wifi :

أصبحت شبكات الإنترنت موجودة في جميع الأماكن العامة الان مثل المطارات و المستشفيات و الفنادق و الكافيهات ، و تكون هذه الشبكات متاحه أمام المتسللين و الهاكر فيصبح سهل عليهم الإطلاع علي المعلومات الخاصة بالمتصلين علي الشبكة .

فهذه الشبكات ليست آمنة مثل الشبكة الخاصة التي توجد في منزلك و التي تعرف صاحبها و من المسؤول عنها ، ولكن إذا كنت مضطر لإستخدام هذه الشبكات فيجب عليك الحذر و القيام باحتياطات لحمايتك .

1- تجنب مشاركة الملفات حتي لا تقع هذه الملفات في يد أحد المتسللين و يستولي عليها .

2- إستخدام برنامج Vpn لأنه يساعد علي تشفير بياناتك و اخفاء معلوماتك علي الشبكة التي تتصل بها فيكون من الصعب الإطلاع علي هذه المعلومات .


2- إستخدام التحقق الثنائي Two step authentication :

و المصادقة الثنائية أو التحقق الثنائي هي عبارة عن نظام تسجيل الدخول الي حساباتك بخطوتين الخطوة الأولي و التي يطلب فيها إسم المستخدم و كلمة المرور و الخطوة الثانية هي أنه تصل رسالة الي هاتفك تحتوي علي كود و يطلب منك إدخالة لكي تستطيع تسجيل الدخول .

و تدعم هذه الخاصية الحسابات المصرفية و حسابات التواصل الإجتماعي تويتر و فيس بوك ، فيجب عليك تفعيلها من خلاص الذهاب الي ضبط حسابك .

و تعتبر هذه الخطوة من أهم طرق الحماية لأنه إذا حاول أحد اختراق حساباتك و توصل إلى اسم المستخدم و كلمه المرور سيتوجب عليه الحصول علي هاتفك لكي يستطيع الدخول لحساباتك .


3- إستخدام كلمة مرور قوية :

يجب عليك عند إختيار كلمة المرور يجب مراعاة أن تكون كلمة صعبة و يصعب تخمينها بسهولة ، فلا تجعل كلمة المرور مثلا إسمك أو تاريخ ميلادك أو أرقام متتالية لأنك بذلك تصبح عرضة للإختراق بسهولة .

تأكد من أن كلمة المرور لا تقل علي ثمانية أحرف ، و أن تكون مزيج من الأحرف الكبيرة و الصغيرة ، و عدم إستخدام ميزة الإكمال التلقائي مطلقا لكلمة المرور .

و لضمان كلمة مرور قوية جدا ممكن أن تستخدم مواقع توليد كلمات المرور التلقائية ، تقدم هذه المواقع كلمات مرور صعبة جدا و معقدة تساعدك في حماية معلوماتك من الإختراق .

مثل موقع : Secure Passwords Generator


4- لا تستخدم كلمة المرور نفسها في كل حساباتك :

قد يبدو الأمر صعب عليك استخدام كلمة مرور مختلفة لكل حساب ، إلا أنها تساعد في الحفاظ علي بياناتك و معلوماتك من الإختراق .

فإن استخدامك لكلمة مرور واحدة في كل حساباتك فتجعل هذه الخطوة الأمر سهل علي المخترقين في إختراق بياناتك و الوصول لملفاتك الشخصية .

و اذا كنت تقلق من نسيان كلمات المرور الخاصة بك فيمكنك استخدام المواقع التي تسمح لك بتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بك في ملف واحد مشفر لحمايتها .

مثل موقع : Kee Pass

5- تنزيل التطبيقات من مصادر موثوقة :

يجب عليك اختيار تطبيقاتك بحكمة ، و تنزيل التطبيقات الموثوق بها فقط من المصادر الموثوق منها مثل Google Play و App Store ، و تجنب تنزيل التطبيقات من المواقع العشوائية الغير موثوق فيها .

و التأكد من تحديث التطبيقات أول بأول و التخلص من التطبيقات القديمة التي يمكن التلاعب بها من قبل الهاكر .


6- تجنب فتح الروابط و المرفقات غير الموثوقة :

تجنب فتح الروابط و المرفقات التي ترسل إليك من مصادر مجهولة ، فإذا كنت متشكك من الرابط أو المرفق فلا تقوم بفتحة ، لأنه قد يستغل أحد المتسللين فتحك لروابط غير آمنة و غير موثوق فيها و يرسل لك ملفات ضارة تضر بك و تساعدة علي إختراق بياناتك .



7- الحذر من مقدار المعلومات التي تنشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي : 

الكثير منا كل يوم يقوم بنشر المعلومات عن نفسه و قد تكون هذه المعلومات شخصية بدون التفكير فيما إذا كانت هذه المعلومات سوف تسبب خطرا عليه و علي باقي معلوماته و ملفاته الشخصية .

حيث ان المخترقين يراقبون هذه المعلومات و من الممكن أن يتوصلوا الي معلومات هامة جدا من وجهة نظرهم و ايضا بلا قيمة من وجهة نظرك و هذه المعلومات تساعدهم كثيرا في الإختراق و مهاجمتك .







ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة